فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتجاهات اتجاهات المعلمين والموجهين نحو استخدام برامج الحاسوب التفاعلية فى تعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 154-189]
  • اتخاذ القرار أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 165-213]
  • استراتيجية الأبعاد السداسية أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية للتعلم PDEODE وإستراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية وزيادة الدافعية للإنجاز فى الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 121-171]
  • استراتيجية الاکتشاف الموجه فاعلية استراتيجية الاکتشاف الموجه فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال مرحلة الرياض [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 244-253]
  • استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الطلاب لاستيفاء معايير اعتماد برنامج إعداد معلم الرياضيات بکليات التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 92-155]
  • استراتيجية حل المشکلات تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالصف الخامس الابتدائي في ضوء استراتيجية حل المشکلات بمدينة الطائف [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 143-188]
  • استراتيجية خرائط التفکير فاعلية الدمج بين استراتيجية خرائط التفکير ونموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في دراسة الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 277-368]
  • استراتيجية سوم SWOM)) فاعلية استخدام استراتيجية سوم SWOM)) فى تدريس الرياضيات فى تنمية بعض عادات العقل والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 189-237]
  • استراتيجية عظم السمکة فعالية استراتيجية عظم السمکة فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير الإستدلالى وحل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 110-170]
  • الاتجاه فعالية وحدة تدريبية في عادات العقل في تنمية التحصيل الرياضي والتفکير الإبداعي و الاتجاه نحوها و نحو الرياضيات لدى الطالبات الجامعيات [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 47-124]
  • الاتجاه فاعلية إستراتيجية الويب کويست في تنمية التفکير الناقد فى الرياضيات والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب معهد القاهرة العالى للعلوم الإدارية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 57-96]
  • الاتجاهات برنامج تدريبي مقترح قائم علي الدرس البحثي (Lesson Study) وبيان أثره علي تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات نحو توظيفها لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 52-110]
  • الاتجاهات الحديثة لتطوير تدريس الرياضيات تصور مقترح لتنمية الحب والتقدير الرياضياتي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة لتطوير تدريس الرياضيات [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 165-206]
  • الاتجاه نحو التعلم الذاتي فاعلية استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الثاني المتوسط بجدة [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 6-46]
  • الاتجاه نحو الرياضيات فاعلية برنامج قائم علي هندسة الفراکتال في تحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 261-310]
  • الاتجاه نحو تدريسها مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات والاتجاه نحو تدريسها لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 99-142]
  • الاحتفاظ بالتعلم فاعلية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية مختلفى المستويات التحصيلية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 158-192]
  • الآلة الحاسبة البيانية ، التحصيل ، بقاء أثر التعلم ، Graphing Calculator (Ti-Nspire cx) أثر استخدام الآلة الحاسبة البيانية (Ti-Nspire cx) على تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي وبقاء أثر التعلم [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 56-96]
  • الأنشطة الحياتية برنامج تعلم مدمج قائم على الأنشطة الحياتية لتنمية التحصيل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 225-243]
  • البراعة الرياضية فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کوست) في تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 32-87]
  • التحصيل فعالية استراتيجية عظم السمکة فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير الإستدلالى وحل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 110-170]
  • التحصيل فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على المتشابهات والمتناقضات في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 171-271]
  • التحصيل فاعلية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية مختلفى المستويات التحصيلية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 158-192]
  • التحصيل برنامج تعلم مدمج قائم على الأنشطة الحياتية لتنمية التحصيل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 225-243]
  • التحصيل أثر برنامج الجيوجبرا في تدريس الهندسة على التحصيل وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 208-244]
  • التحصيل فاعلية برنامج قائم على المحطات العلمية في تنمية التحصيل ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 48-91]
  • التحصيل فعالية استراتيجية قائمة على بعض عادات العقل في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 339-349]
  • التحصيل الدراسي أثر استخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الکفاءة الذاتية المدرکة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 25-58]
  • التحصيل الرياضي فعالية وحدة تدريبية في عادات العقل في تنمية التحصيل الرياضي والتفکير الإبداعي و الاتجاه نحوها و نحو الرياضيات لدى الطالبات الجامعيات [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 47-124]
  • التربية العملية مفهوم تعليم الرياضيات لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات بکلية التربية جامعة حائل ومدى انعکاسه على أدائهم في التربية الميدانية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 6-33]
  • التطبيقات العلمية للرياضيات برنامج إثرائى للتطبيقات العلمية للرياضيات و فاعليتهفى تکوين معتقدات العلم لدى طلابالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 190-207]
  • التعلم الالکتروني التشارکي فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراکتال قائم على النظرية التواصلية باستخدام التعلم الالکتروني التشارکي على تنمية القوة الرياضياتية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 167-237]
  • التعلم المقلوب برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب لتنمية مکونات البنية الرياضية والدافعية نحو التعلم لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 6-56]
  • التعلم المقلوب–تدريس الرياضيات –التفکير الإحصائي-الحس الإحصائي فاعلية إستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التفکير الإحصائي والحس الإحصائي لدى طلاب الدراسات العليا. [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 97-148]
  • التعلم المنظم ذاتيًا الفاعلية النسبية لقبعات التفکير الست والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التحصيل والتفکير الجانبي ودافعية الإنجاز في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 177-267]
  • التعليم المتمايز توظيف التعليم المتمايز من خلال الکتاب الإلکتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 129-176]
  • التفکير الابتکاري فاعلية استراتيجية الاکتشاف الموجه فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال مرحلة الرياض [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 244-253]
  • التفکير الإبداعي فعالية وحدة تدريبية في عادات العقل في تنمية التحصيل الرياضي والتفکير الإبداعي و الاتجاه نحوها و نحو الرياضيات لدى الطالبات الجامعيات [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 47-124]
  • التفکير الإستدلالى فعالية استراتيجية عظم السمکة فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير الإستدلالى وحل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 110-170]
  • التفکير البصري فاعلية وحدة مقترحة فى نظرية الجراف وتطبيقاتها فى تنمية تحصيل أساسيات نظرية الجراف والتفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 88-121]
  • التفکير التأملي استخدام برنامج کورت لتنمية التفکير التأملي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 207-222]
  • التفکير التأملي فاعلية تعليم التفکير وفقا لبرنامج ديبونو فى تدريس الاحتمالات على تنمية التفکير التأملي وتحصيل مفاهيم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 6-46]
  • التفکير التأملي استخدام کتاب رقمي مدعوم بلغة الإشارة لتنمية مهارات التفکير التأملي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة السمعية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 108-153]
  • التفکير الجانبي الفاعلية النسبية لقبعات التفکير الست والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التحصيل والتفکير الجانبي ودافعية الإنجاز في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 177-267]
  • التفکير الرياضي فعالية استراتيجية قائمة على بعض عادات العقل في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 339-349]
  • التفکير المنطقى الرياضى فاعلية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية مختلفى المستويات التحصيلية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 158-192]
  • التفکير المنظومى فاعلية نموذج تدريسى قائم على النظرية البنائية فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 6-51]
  • التفکير المنظومى أثر المنظمات المتقدمة في تدريس الهندسة علي تنمية التفکير المنظومى لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 272-288]
  • التفکير الناقد فاعلية استخدام استراتيجية سوم SWOM)) فى تدريس الرياضيات فى تنمية بعض عادات العقل والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 189-237]
  • التفکير الناقد فاعلية إستراتيجية الويب کويست في تنمية التفکير الناقد فى الرياضيات والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب معهد القاهرة العالى للعلوم الإدارية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 57-96]
  • التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية استخدام کتاب رقمي مدعوم بلغة الإشارة لتنمية مهارات التفکير التأملي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة السمعية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 108-153]
  • التنور الرياضى التنور الرياضى کمؤشر لجودة تعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 6-31]
  • الجانب المعرفي والأدائي فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في إکساب الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات تنفيذ الدرس لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 122-164]
  • الحب والتقدير الرياضياتي تصور مقترح لتنمية الحب والتقدير الرياضياتي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة لتطوير تدريس الرياضيات [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 165-206]
  • الحس العددي أثر برنامج تعليمي في مادة الرياضيات قائم علي أنماط التعلم لتنمية وظائف جانبي والدماغ الکلي والحس العددي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 34-89]
  • الخرائط الذهنية فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في إکساب الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات تنفيذ الدرس لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 122-164]
  • الخرائط الذهنية فاعلية الخرائط الذهنية في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 90-120]
  • الخطة الدراسية کفاية الزمن المخصَّص في الخِطَّة الدِّرَاسِيَّة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسِّطة [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 111-128]
  • الدافعية برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب لتنمية مکونات البنية الرياضية والدافعية نحو التعلم لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 6-56]
  • الرحلات المعرفية عبر الويب فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کوست) في تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 32-87]
  • الرياضيات الرياضيات و الموسيقى [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 6-17]
  • السقالات التعليمية استخدام السقالات التعليمية المدعمة بالوسائط المتعددة لتنمية التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 296-309]
  • العدالة الاجتماعية معتقدات معلمى المرحلة الابتدائية نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية ( دراسة تحليلية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية) [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 214-295]
  • الفاعلية الإحصائية الفاعلية الإحصائية مفهوماً وقياساً [ نسبتي الکسب البسيطة والموقوتة لـ هريدي] [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 149-164]
  • الفهم العميق توظيف التعليم المتمايز من خلال الکتاب الإلکتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 129-176]
  • القلق الهندسي أثر برنامج الجيوجبرا في تدريس الهندسة على التحصيل وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 208-244]
  • القوة الرياضياتية فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراکتال قائم على النظرية التواصلية باستخدام التعلم الالکتروني التشارکي على تنمية القوة الرياضياتية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 167-237]
  • القيم الأخلاقية القيم الأخلاقية المتضمنة في کتب الرياضيات للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 125-166]
  • الکتاب الإلکتروني توظيف التعليم المتمايز من خلال الکتاب الإلکتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 129-176]
  • الکتاب الرقمى استخدام کتاب رقمي مدعوم بلغة الإشارة لتنمية مهارات التفکير التأملي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة السمعية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 108-153]
  • الکفاءة الذاتية المدرکة أثر استخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الکفاءة الذاتية المدرکة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 25-58]
  • المتفوقين عقليًا فاعلية برنامج قائم على المحطات العلمية في تنمية التحصيل ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 48-91]
  • المحطات العلمية فاعلية برنامج قائم على المحطات العلمية في تنمية التحصيل ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 48-91]
  • المرحلة الابتدائية درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لمهارات التعلم النشط داخل غرفة الصف [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 18-57]
  • المستويات التحصيلية العليا توظيف التعليم المتمايز من خلال الکتاب الإلکتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 129-176]
  • المعرفة الرياضية مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات والاتجاه نحو تدريسها لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 99-142]
  • المفاهيم الرياضية فاعلية استراتيجية الاکتشاف الموجه فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال مرحلة الرياض [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 244-253]
  • المفاهيم الرياضية، أساليب التعلم، التلاميذ الموهوبين ، Mathematical Concepts فاعلية برنامج مقترح لتدريس المفاهيم الرياضية بالمرحلة الابتدائية في ضوء أساليب تعلم الموهوبين [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 58-98]
  • الممارسات التدريسية مفهوم تعليم الرياضيات لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات بکلية التربية جامعة حائل ومدى انعکاسه على أدائهم في التربية الميدانية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 6-33]
  • المنصات التعليمية أثر استخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الکفاءة الذاتية المدرکة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 25-58]
  • الموسيقي الرياضيات و الموسيقى [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 6-17]
  • الميل نحو دراسة الرياضيات أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 165-213]
  • النظرية البنائية فاعلية نموذج تدريسى قائم على النظرية البنائية فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 6-51]
  • النظرية التواصلية فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراکتال قائم على النظرية التواصلية باستخدام التعلم الالکتروني التشارکي على تنمية القوة الرياضياتية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 167-237]
  • الهندسة فاعلية الدمج بين استراتيجية خرائط التفکير ونموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في دراسة الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 277-368]
  • الواجبات المنزلية أثر استخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الکفاءة الذاتية المدرکة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 25-58]
  • الوسائط المتعددة استخدام السقالات التعليمية المدعمة بالوسائط المتعددة لتنمية التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 296-309]

ب

  • برامج الحاسوب التفاعلية اتجاهات المعلمين والموجهين نحو استخدام برامج الحاسوب التفاعلية فى تعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 154-189]
  • برنامج إعداد معلم الرياضيات فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الطلاب لاستيفاء معايير اعتماد برنامج إعداد معلم الرياضيات بکليات التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 92-155]
  • برنامج الجيوجبرا أثر برنامج الجيوجبرا في تدريس الهندسة على التحصيل وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 208-244]
  • برنامج تعليمي أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 165-213]
  • برنامج ديبونو بمجالى التوسع والتنظيم فاعلية تعليم التفکير وفقا لبرنامج ديبونو فى تدريس الاحتمالات على تنمية التفکير التأملي وتحصيل مفاهيم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 6-46]
  • برنامج قائم على تکوين وحل المشکلات الرياضية فاعلية برنامج قائم على تکوين وحل المشکلات الرياضية لتنمية قدرة الطلبة مرتفعي التحصيل على تکوين المشکلة في ضوء قدرتهم الرياضية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 6-47]
  • برنامج کورت استخدام برنامج کورت لتنمية التفکير التأملي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 207-222]
  • بقاء أثر التعلم أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية للتعلم PDEODE وإستراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية وزيادة الدافعية للإنجاز فى الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 121-171]

ت

  • تحسين الأداءات التدريسية فعالية برنامج تدريبى قائم على مهارات التعلم مدى الحياة فى تحسين الأداءات التدريسية لمعلمى الرياضيات بالمرحلة الثانويةوتقدير مجتمع التعلم المهنى لهم وأثره على تحصيل طلابهم ومهارات التعلم مدى الحياة لديهم [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 59-107]
  • تحصيل فاعلية وحدة مقترحة فى نظرية الجراف وتطبيقاتها فى تنمية تحصيل أساسيات نظرية الجراف والتفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 88-121]
  • تحصيل فعالية برنامج تدريبى قائم على مهارات التعلم مدى الحياة فى تحسين الأداءات التدريسية لمعلمى الرياضيات بالمرحلة الثانويةوتقدير مجتمع التعلم المهنى لهم وأثره على تحصيل طلابهم ومهارات التعلم مدى الحياة لديهم [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 59-107]
  • تحصيل مفاهيم الرياضيات فاعلية تعليم التفکير وفقا لبرنامج ديبونو فى تدريس الاحتمالات على تنمية التفکير التأملي وتحصيل مفاهيم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 6-46]
  • تدريس الرياضيات فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على المتشابهات والمتناقضات في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 171-271]
  • تدريس الهندسة توظيف التعليم المتمايز من خلال الکتاب الإلکتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 129-176]
  • تدريس الهندسة أثر برنامج الجيوجبرا في تدريس الهندسة على التحصيل وخفض القلق الهندسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 208-244]
  • تطبيقات الرياضيات الحياتية أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 165-213]
  • تعليم الرياضيات معتقدات معلمى المرحلة الابتدائية نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية ( دراسة تحليلية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية) [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 214-295]
  • تقويم الأداء التدريسي تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالصف الخامس الابتدائي في ضوء استراتيجية حل المشکلات بمدينة الطائف [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 143-188]
  • تکوين معتقدات العلم برنامج إثرائى للتطبيقات العلمية للرياضيات و فاعليتهفى تکوين معتقدات العلم لدى طلابالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 190-207]
  • تلاميذ الصف الأول الإعدادي فاعلية الدمج بين استراتيجية خرائط التفکير ونموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في دراسة الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 277-368]
  • تنمية الاستمتاع برنامج مقترح قائم على نظام الفورمات 4 MAT System وفاعليته في علاج عسر الحساب و تنمية الاستمتاع بتعلمه لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 47-109]
  • تنمية التفکير في الرياضيات استخدام السقالات التعليمية المدعمة بالوسائط المتعددة لتنمية التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 296-309]

ح

  • حقوق الإنسان فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 190-338]
  • حل المشکلات تطور ممارسات تلاميذ الصف الأول الإعدادي لسلوکيات عادات العقل فى مادة الرياضيات باستخدام نموذج للتعلم القائم على حل المشکلات [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 97-157]
  • حل المشکلات الرياضية فعالية استراتيجية عظم السمکة فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير الإستدلالى وحل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 110-170]

د

  • دافعية الإنجاز الفاعلية النسبية لقبعات التفکير الست والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التحصيل والتفکير الجانبي ودافعية الإنجاز في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 177-267]
  • دراسة تحليلية معتقدات معلمى المرحلة الابتدائية نحو تعليم الرياضيات من أجل العدالة الاجتماعية ( دراسة تحليلية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية) [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 214-295]

ذ

  • ذوي صعوبات التعلم برنامج مقترح قائم على نظام الفورمات 4 MAT System وفاعليته في علاج عسر الحساب و تنمية الاستمتاع بتعلمه لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 47-109]
  • ذوي صعوبات تعلم الرياضيات فاعلية برنامج قائم على المحطات العلمية في تنمية التحصيل ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 48-91]

ز

  • زيادة الدافعية أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية للتعلم PDEODE وإستراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية وزيادة الدافعية للإنجاز فى الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 121-171]

س

  • سلوکيات عادات العقل تطور ممارسات تلاميذ الصف الأول الإعدادي لسلوکيات عادات العقل فى مادة الرياضيات باستخدام نموذج للتعلم القائم على حل المشکلات [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 97-157]

ع

  • عادات العقل فاعلية استخدام استراتيجية سوم SWOM)) فى تدريس الرياضيات فى تنمية بعض عادات العقل والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 189-237]
  • عادات العقل فعالية وحدة تدريبية في عادات العقل في تنمية التحصيل الرياضي والتفکير الإبداعي و الاتجاه نحوها و نحو الرياضيات لدى الطالبات الجامعيات [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 47-124]
  • عادات العقل فاعلية إستراتيجية حوض السمک في تنمية عادات العقل لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 193-224]
  • عادات العقل فعالية استراتيجية قائمة على بعض عادات العقل في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 339-349]
  • عسر الحساب برنامج مقترح قائم على نظام الفورمات 4 MAT System وفاعليته في علاج عسر الحساب و تنمية الاستمتاع بتعلمه لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 47-109]
  • علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية فاعلية نموذج التغيير المفاهيمى لبوسنر في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لــدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 223-260]
  • علاج صعوبات تعلم الرياضيات فاعلية الخرائط الذهنية في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 90-120]

ف

  • فاعلية الذات برنامج قائم علي دراسة الدرس لتنمية مهارات التفکير التأملى وفاعلية الذات لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 156-189]

ق

  • قبعات التفکير الست الفاعلية النسبية لقبعات التفکير الست والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التحصيل والتفکير الجانبي ودافعية الإنجاز في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 177-267]
  • قدرة الطلبة مرتفعي التحصيل فاعلية برنامج قائم على تکوين وحل المشکلات الرياضية لتنمية قدرة الطلبة مرتفعي التحصيل على تکوين المشکلة في ضوء قدرتهم الرياضية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 6-47]

ک

  • کتب الرياضيات القيم الأخلاقية المتضمنة في کتب الرياضيات للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 125-166]
  • کفاية الزمن کفاية الزمن المخصَّص في الخِطَّة الدِّرَاسِيَّة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسِّطة [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 111-128]

ل

  • لجودة تعليم وتعلم الرياضيات التنور الرياضى کمؤشر لجودة تعليم وتعلم الرياضيات [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 6-31]
  • لغة الإشارة استخدام کتاب رقمي مدعوم بلغة الإشارة لتنمية مهارات التفکير التأملي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة السمعية [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 108-153]
  • لمعلمي الرياضيات تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالصف الخامس الابتدائي في ضوء استراتيجية حل المشکلات بمدينة الطائف [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 143-188]

م

  • مبادئ المنطق الرياضى فاعلية وحدة مقترحة فى مبادئ المنطق الرياضى فى تنمية التحصيل والتفکير المنطقى الرياضى والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية مختلفى المستويات التحصيلية [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 158-192]
  • معايير اعتماد فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الطلاب لاستيفاء معايير اعتماد برنامج إعداد معلم الرياضيات بکليات التربية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 92-155]
  • معايير الرياضيات المحورية المشترکة ، معايير النسبة والتناسب ، معايير الممارسات الرياضية ، التفکير التناسبي، التحصيل ، common core mathematics standar أثر استخدام الممارسات الداعمة لمعايير النسبة والتناسب على مستويات التفکير التناسبي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 6-55]
  • معتقدات معلمي الرياضيات – الکفاءة التدريسية العوامل المؤثرة في معتقدات معلمي الرياضيات نحو کفاءتهم التدريسية [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 238-256]
  • مفهوم تعليم وتعلم الرياضيات مفهوم تعليم الرياضيات لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات بکلية التربية جامعة حائل ومدى انعکاسه على أدائهم في التربية الميدانية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 6-33]
  • مقررات الرياضيات کفاية الزمن المخصَّص في الخِطَّة الدِّرَاسِيَّة لتنفيذ مقررات الرياضيات بالمرحلة المتوسِّطة [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 111-128]
  • مکونات البنية الرياضية برنامج مقترح قائم على التعلم المقلوب لتنمية مکونات البنية الرياضية والدافعية نحو التعلم لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال [المجلد 20، العدد 8، 2017، الصفحة 6-56]
  • مهارات التدريس الإبداعي برنامج تدريبي مقترح قائم علي الدرس البحثي (Lesson Study) وبيان أثره علي تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات نحو توظيفها لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 52-110]
  • مهارات التعلم النشط – الرياضيات درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لمهارات التعلم النشط داخل غرفة الصف [المجلد 20، العدد 2، 2017، الصفحة 18-57]
  • مهارات التعلم مدى الحياة فعالية برنامج تدريبى قائم على مهارات التعلم مدى الحياة فى تحسين الأداءات التدريسية لمعلمى الرياضيات بالمرحلة الثانويةوتقدير مجتمع التعلم المهنى لهم وأثره على تحصيل طلابهم ومهارات التعلم مدى الحياة لديهم [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 59-107]
  • مهارات التفکير التأملى برنامج قائم علي دراسة الدرس لتنمية مهارات التفکير التأملى وفاعلية الذات لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 156-189]
  • مهارات التفکير المستقبلي فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 190-338]
  • مهارات التواصل الرياضي توظيف التعليم المتمايز من خلال الکتاب الإلکتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 129-176]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين فاعلية الدمج بين استراتيجية خرائط التفکير ونموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في دراسة الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 277-368]
  • مهارات تنفيذ الدرس فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في إکساب الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات تنفيذ الدرس لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 122-164]
  • مهارات حل المشکلات أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الرياضيات الحياتية لتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والميل نحو دراسة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 165-213]
  • مهارات حل المشکلات الرياضية أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية للتعلم PDEODE وإستراتيجية الکتابة من أجل التعلم على تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية وزيادة الدافعية للإنجاز فى الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 121-171]
  • مهارات ما وراء المعرفة فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على المتشابهات والمتناقضات في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 171-271]
  • مهارات ما وراء المعرفة مدى ممارسة معلمات المرحلة الثانوية لمهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات وعلاقتها بمتغيرات المهنة [المجلد 20، العدد 9، 2017، الصفحة 6-24]
  • مهارة التمثيل الرياضي فاعلية استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الثاني المتوسط بجدة [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 6-46]

ن

  • نسبتي الکسب البسيطة والموقوتة لـ هريدي الفاعلية الإحصائية مفهوماً وقياساً [ نسبتي الکسب البسيطة والموقوتة لـ هريدي] [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 149-164]
  • نظام الفورمات 4 MAT System برنامج مقترح قائم على نظام الفورمات 4 MAT System وفاعليته في علاج عسر الحساب و تنمية الاستمتاع بتعلمه لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 6، 2017، الصفحة 47-109]
  • نظرية الجراف فاعلية وحدة مقترحة فى نظرية الجراف وتطبيقاتها فى تنمية تحصيل أساسيات نظرية الجراف والتفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 3، 2017، الصفحة 88-121]
  • نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة فاعلية الدمج بين استراتيجية خرائط التفکير ونموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في دراسة الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. [المجلد 20، العدد 10، 2017، الصفحة 277-368]
  • نموذج التغيير المفاهيمى لبوسنر فاعلية نموذج التغيير المفاهيمى لبوسنر في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية لــدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 223-260]
  • نموذج تدريسى فاعلية نموذج تدريسى قائم على النظرية البنائية فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى [المجلد 20، العدد 4، 2017، الصفحة 6-51]

و

  • وظائف جانبي والدماغ الکلي أثر برنامج تعليمي في مادة الرياضيات قائم علي أنماط التعلم لتنمية وظائف جانبي والدماغ الکلي والحس العددي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 20، العدد 5، 2017، الصفحة 34-89]

ه

  • هندسة الفراکتال فاعلية برنامج قائم علي هندسة الفراکتال في تحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 20، العدد 1، 2017، الصفحة 261-310]
  • هندسة الفراکتال فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراکتال قائم على النظرية التواصلية باستخدام التعلم الالکتروني التشارکي على تنمية القوة الرياضياتية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 20، العدد 7، 2017، الصفحة 167-237]